mardi 15 février 2011

أفضل طريقة لتنظيف وحفظ الأسماك

أفضل طريقة لتنظيف وحفظ الأسماك ,أفضل ,طريقة, لتنظيف ,وحفظ, الأسماك ,أطباق رئيسية ,اطباق عربية ,اطباق غربية ,حلويات ,سلطات ,شوربات ,مستلزمات المطبخ ,مشروبات ,,معجنات مقبلات, نصائح المطبخ,2011,أفضل طريقة لتنظيف وحفظ الأسماك ,أفضل ,طريقة, لتنظيف ,وحفظ, الأسماك ,أطباق رئيسية ,اطباق عربية ,اطباق غربية ,حلويات ,سلطات ,شوربات ,مستلزمات المطبخ ,مشروبات ,,معجنات مقبلات, نصائح المطبخ,2011أفضل طريقة لتنظيف وحفظ الأسماك ,أفضل ,طريقة, لتنظيف ,وحفظ, الأسماك ,أطباق رئيسية ,اطباق عربية ,اطباق غربية ,حلويات ,سلطات ,شوربات ,مستلزمات المطبخ ,مشروبات ,,معجنات مقبلات, نصائح المطبخ,2011,


غالبا ما يفضل معظم السيدات شراء الأسماك الجاهزة لتفادي عملية تنظيفها أو حفظها في المنزل، وهو ما تجده كثيرات أمرا مرهقا ولا يحقق النتائج المطلوبة في معظم الأحيان.

وعلى الرغم من الوقت والجهد اللذين توفرهما الأسماك الجاهزة أو المجمدة على ربة المنزل، إلا أن فوائد ومذاق الأسماك الطازجة أمر يستحق بعض الجهد. ولكي لا تجدي الأمر مرهقا، اتبعي النصائح التالية لتنظيف وتجميد السمك في أقل وقت وبأفضل طريقة.

عملية تنظيف وغسل الأسماك:
- أكثر ما يؤرق السيدات هو تنظيف السمك وتطهيره والتخلص من رائحته، إلا أنها عملية سهلة للغاية.
- ابدئي بإزالة الخياشيم والأحشاء الداخلية للأسماك جيداً، ثم قومي بغسلها جيدا بالماء الجاري.
- ولضمان أفضل طريقة للقضاء على رائحة السمك عليك بالاعتماد على عصير الليمون المركز وأضيفي إليه الدقيق والخل الأبيض، وقومي بمزج الخليط جيداً.

احضري ماء فاترا وأذيبي فيه الخليط السابق ذكره، وانقعي السمك به لمده 20 دقيقة كاملة ثم اشطفيه بماء نظيف وصفيه، وبذلك تضمنين التخلص من الروائح النفاذة والحصول على أسماك نظيفة وجاهزة لعمليه التتبيل.

عملية التتبيل:
بعد أن أصبح السمك نظيفاً عليك إعداد خليط التتبيل، والذي يحتوي على مكونات أساسية اتفق عليها عدد من أفضل الطهاة في العالم، كما يمكنك إضافة مكونات أخرى حسب الرغبة.

ولإعداد الخليط:
امزجي المكونات التالية معا:
- ثوم مفري
- ملح
- فلفل أبيض مطحون
- كمون
- كسبرة مطحونة
- فلفل أخضر مفري.
بعد ذلك، ابدئي على الفور عملية تتبيل الأسماك جيداً واضمني وصول الخليط لجميع أجزاء السمك.

طرق الحفظ والتجميد
السمك من أكثر الأطعمة التي تفسد سريعا ويتغير طعمها ولونها، لذا يجب البدء في حفظها فور شرائها.
ولأفضل طريقة لحفظ الأسماك، قومي بالآتي:
1- نظفي السمك جيداً وقومي بغسله بالطريقة السابقة.
2- قومي بتجفيف السمك بأوراق التجفيف، ثم ضعيه في المصفاة حتى يجف بالكامل، بعد ذلك قومي بحفظه في الأكياس البلاستيكية المخصصة للتجميد واضغطي عليها جيداً لتفريغ الهواء خارجها، ثم ضعيها في المجمد.
3- وبالنسبة للجمبري، عليك نزع الرأس والذيل، ثم اغسليه واتركيه في المصفاة حتى يجف تماماً وبعد ذلك ..
طريقة لحفظ الأسماك، قومي بالآتي:
1- نظفي السمك جيداً وقومي بغسله بالطريقة السابقة.
2- قومي بتجفيف السمك بأوراق التجفيف، ثم ضعيه في المصفاة حتى يجف بالكامل، بعد ذلك قومي بحفظه في الأكياس البلاستيكية المخصصة للتجميد واضغطي عليها جيداً لتفريغ الهواء خارجها، ثم ضعيها في المجمد.
3- وبالنسبة للجمبري، عليك نزع الرأس والذيل، ثم اغسليه واتركيه في المصفاة حتى يجف تماماً وبعد ذلك غلفيه جيداً بنفس طريقة حفظ السمك وضعيه في المجمد.

مدة حفظ الأسماك :يمكن حفظ الأسماك في البراد لمدة يومين، شرط أن تكون في إناء محكم الغلق.أما الأسماك المجمدة، فيمكن أن تبقى في الفريزر لمدة من 6 إلى 9 أشهر بشرط حفظها بالطريقة الصحيحة، عدا الأسماك الدهنية كالسلمون والهامور والمحار والأسماك المدخنة.

كيفية طهي الأسماك المجمدة:
ولطهي الأسماك المجمدة يجب أولا تركها داخل البراد حتى يذوب الثلج ثم قومي بتنظيفها بنفس الطريقة التي تمت الإشارة إليها مسبقاً.
احرصي على تجفيف السمك قبل تتبيله، وذلك لضمان ثبات الخليط على لحم السمك.

عملية السلخ:
يكون من الضروري إجراء عملية السلخ لبعض الأسماك الجلدية مثل (القراميط والثعابين) وتتم هذه العملية كالأتي:
1-انزعي قشور السمكة أولا، ثم ضعيها على لوح التقطيع وامسكي السكين بيد، وذيل السمكة بالأخرى.
2-قومي بعمل قطع عرضي بالسكين من بداية الذيل.
3-اغمسي أصابع اليد الأخرى في الملح لضمان التحكم في الجلد جيداً، ثم انزعي الجلد بقوة في اتجاه معاكس للذيل جهة الرأس، وكرري العملية السابقة مع الجانب الآخر من السمكة.
4-بعد ذلك اقطعي رأس السمكة وانزعي أحشاءها واحرصي على إزالة الدم المتجلط داخل تجويفاتها بالسكين، ثم اغسليها بالطريقة المذكورة سابقا.
5-إذا كانت السمكة كبيرة الحجم، قطعيها إلى أجزاء معقولة الحجم (أو حسب الرغبة)، ثم احفظيها في الأكياس المخصصة بالطريقة السليمة، وضعيها في المجمد.

لا تنسي تطهير لوح التقطيع والأدوات بغسلها جيدا، ثم افركيها ببعض قطرات الليمون والخل للتخلص من رائحة السمك.وللقضاء على رائحة السمك باليدين، اشطفيهما بخل التفاح.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 
شهيوات رمضان 2011 © جميع الحقوق محفوظة